نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات

طلب المساعدة السكنية

طلب المساعدة السكنية

يمكنكم الاطلاع على المستندات المطلوبة والشروط والأحكام حسب الفئة أدناه، بعد تحديد (الجنس , الحالة الاجتماعية , التصنيف)

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة لمواطني دولة الإمارات الحصول على طلب المساعدة السكنية بغرض بناء / شراء / استكمال مسكن أو تعديل في مسكن قائم أو الحصول على مسكن جاهز من خلال التقديم عبر القنوات المتاحة وحسب شروط الاستحقاق لكل حالة.

المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة الصادرة من الجهات المعتمدة تتطلب وجود ختم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الختم الرقمي مقبول.

    الشروط والأحكام

      إجراءات الخدمة

      • 1

        الدخول بحساب الهوية الرقمية

      • 2

        تعبئة الطلب

      • 3

        تحميل المستندات

      • 4

        إنجاز الخدمة

      مدة إتمام الخدمة

      • 45 يوم عمل حسب حالة مقدم الطلب

      رسوم الخدمة

      • لا يوجد

      الجمهور المستهدف

      • المواطنين

      قنوات استلام الخدمة

      • مراكز سعادة المتعاملين: حسب أوقات الدوام بمركز الخدمة (دبي - رأس الخيمة - الفجيرة)
      • الموقع الالكتروني: 24/7
      • التطبيق الذكي: 24/7

      الشركاء

      • الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وأمن المنافذ
      • هيئة أبوظبي للإسكان
      • مؤسسة محمد بن راشد للإسكان
      • دائرة الإسكان في إمارة الشارقة
      • وزارة الداخلية ( منصة دراك )
      • وزارة تنمية المجتمع
      • وزارة الصحة ووقاية المجتمع
      • وزارة الاقتصاد
      • وزارة الموارد البشرية والتوطين
      • وزارة العدل
      • الاتحاد للماء والكهرباء
      • الهيئة الإتحادية للموارد البشرية الحكومية
      • الاتحاد للمعلومات الائتمانية
      • الهيئة العامة للمعاشات و التأمينات الاجتماعية
      • حكومة عجمان - دائرة البلدية والتخطيط عجمان
      • حكومة عجمان - دائرة الأراضي والتنظيم العقاري عجمان
      • بلدية الفجيرة
      • هيئة تنظيم  اتصالات والحكومة الرقمية
      • صندوق الزكاة 
      • صندوق أبوظبي للتقاعد
      • محاكم رأس الخيمة  
      •  مصرف ابوظبي الاسلامي
      •   بنك ابوظبي الاول
      •  بنك دبي الاسلامي
      •  بنك ابوظبي التجاري

      الحالات الاستثنائية

      • لا يوجد

      الأسئلة الشائعة

      • ما هي الاشتراطات العامة لتقديم المساعدات السكنية؟

        يشترط للحصول على المساعدة السكنية ما يأتي:

        • أن يكون مقدم الطلب مواطنًا يحمل بيانات الأسرة وبطاقة هوية

        • أن يكون عائلاً لأسرة مواطنة فيها الأبناء والزوجة مواطنين، فإن كانت الزوجة غير مواطنة فيشترط أن يكون له أبناء منها أو أن تكون انقضت مدة لا تقل عن (7) سنوات من تاريخ الزواج.

        • ألا يكون مالكًا لمسكن ملائم للسكن

        • ألا يسبق لمقدم الطلب الحصول على مساعدة سكنية من جهة حكومية بالدولة.

        • ألا يكون قد سبق لمقدم الطلب التصرف في مسكن ملائم خلال عشر سنوات.

        • ألا يكون مقدم الطلب مقتدرًا مادياً وأن يكون دخله الشهري من راتب لا يزيد على مبلغ (100.000) درهم شهريًا.

      • ما هي أولويات التعامل مع طلبات المساعدات السكنية المقدمة؟

        جميع الطلبات المقدمة يتم مراجعه تفاصيلها والبيانات المقدمة وتسجيلها وتصنيفها حسب الفئة والحالة الاجتماعية ونوع المساعدة المقدمة وذلك بهدف تطبيق معايير أولوية الاستحقاق السكني (الحاسبة الإسكانية) بناء على أعداد الموافقات السنوي المقرر إصدارها

      • ما هي معايير أولوية الاستحقاق السكني (الحاسبة الإسكانية)؟

        تحقيقًا لمبدئي العدالة والشفافية في التعامل مع طلبات المساعدات السكنية تم استحداث آلية لتحديد نسبة الاحتياج الفعلي للمساعدة السكنية بوضع مقياس شامل لجميع الفئات بناء على ثلاث جوانب رئيسية (الجانب الاجتماعي – الجانب المالي – الجانب السكني) محددة بأوزان مدروسة وفقًا لما نصت عليه اللائحة والقانون بهدف استخراج الحاجة الفعلية للمساعدة السكنية واستناد اللجان المعنية على نسب وأوزان واضحة لاعتماد الطلبات وفقًا للميزانيات المخصصة

      • كيف يتم تحديد أعداد الموافقات السنوية؟

        تلتزم وزارة الطاقة والبنية التحتية بالمخصصات المالية السنوية المحددة لفئتي القروض والمنح حسب الميزانيات المالية المرصودة من الحكومة بهذا الشأن ويتم الإعلان عن الأعداد المتوقعة بشكل دوري

      • كيف يمكن أن يتم تحديث بيانات طلب المساعدة السكنية المقدم؟

        يمكن لمقدم طلب الدعم السكني تحديث بيانات طلب الدعم السكني عن طريق الموقع الإلكتروني أو تطبيق خدمات الوزارة

      • هل يمكن تغيير نوع المساعدة السكنية بعد صدور قرار الموافقة؟

        يحدد نوع المساعدة (قرض، منحة) بناء على الدخل الشهري للمستفيد وفيما يخص تغيير قيمة المساعدة السكنية يتم التقدم إلى لجنة التظلمات مع إرفاق أسباب إعادة النظر في قرار الموافقة، والتحويل من المساعدة المالية إلى المساكن الحكومية أو العكس يتطلب إلغاء القرار والتقديم على طلب جديد حسب الارتباطات المالية للقرارات وعددها

      • ما هي الخطوات المطلوبة بعد إصدار قرار المساعدة السكنية؟

        في حال كان القرار مرتبط بالمساعدة المالية يتطلب البدء بتطبيق اشتراطات فتح ملف التنفيذ خلال فترة صلاحية القرار وفي حال كان القرار خاص بالمساكن الحكومية سيتم استلام إشعارات ورسائل نصية توضح خطوات ومراحل تخصيص المسكن في المجمع السكني الجاري تنفيذه في الإمارة

      • ما هي أسباب التأخر في إصدار قرار الموافقة؟

        تعمل وزارة الطاقة والبنية التحتية حاليًا على خطة لتخصيص 1726 مسكن في ثلاث إمارات دبي – عجمان – رأس الخيمة وجاري إصدار 700 قرار موافقة خلال السنة الحالية لفئة القروض وذلك لتسليم المستفيدين مساكنهم وفي ما يخص طلبات المساعدات السكنية المالية المقدمة فإن الوزارة تعمل مع شركائها بهدف تعزيز القدرة على إصدار القرارات السنوية وذلك بتوفير آليات وبدائل مالية من شأنها أن تزيد من أعداد الموافقات السنوية لفئة القروض السكنية وفي ما يخص طلبات المساعدات السكنية فئة المنح فإن وزارة الطاقة والبنية التحتية تلتزم بالمخصصات المالية السنوية المحددة لهذه الفئة حسب الميزانيات المالية المرصودة من الحكومة بهذا الشأن ويتم الإعلان عن الأعداد المتوقعة بشكل سنوي كما تطبق الوزارة آلية لتحديد نسبة الاحتياج الفعلي للمساعدة السكنية بوضع مقياس شامل لجميع الفئات بناء على ثلاث جوانب رئيسية (الجانب الاجتماعي – الجانب المالي – الجانب السكني )محدده بأوزان مدروسة وفقًا لما نصت عليه اللائحة والقانون بهدف استخراج الحاجة الفعلية للمساعدة السكنية واستناد اللجان المعنية على نسب وأوزان واضحة لاعتماد الطلبات وفقًا للميزانيات المخصصة

      دليل المستخدم

      يرجى مراجعة دليل المستخدم (PDF) لاستخدام النظام من أجل التقدم للحصول على الخدمة.

      pdf512 KB

      • عدد المستخدمين

      • عدد المعاملات

      رمز الاستجابة السريعة

      QR Code

      امسح الرمز لفتح هذه الصفحة على هاتفك المحمول

      • نوع الخدمة:

        G2C

      هل تواجه مشكلة؟

      هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

      أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

      شكرا لك على تقييمك / تعليقك.