نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات

تمليك المساكن الحكومية

تمليك المساكن الحكومية

عن الخدمة

تتيح هذه الخدمة من إصدار قرار بشأن تمليك للمستفيد (المواطن) الحاصل على المسكن الحكومي المنحة لاستكمال إجراءات التمليك حسب إجراءات وشروط السلطات المحلية

المستندات المطلوبة

المستندات المطلوبة الصادرة من الجهات المعتمدة تتطلب وجود ختم، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الختم الرقمي مقبول.

  • المساكن الحكومية المنح من الحكومة الإتحادية:

    • نسخة من محضر استلام المسكن الحكومي

    • شهادة الممتلكات العقارية

  • المساكن الحكومية في المجمعات السكنية:

    • لا يوجد

الشروط والأحكام

  • أن يكون المسكن ضمن فئة المنح السكنية وليس القروض
  • إشغال المسكن من قبل المستفيد ومرور مدة تزيد عن سنة من استلام المواطن للمسكن
  • أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص الذي أستلم المسكن الحكومي المراد تمليكه
  • عدم جواز التصرف في المسكن إلا بموافقة الوزارة

إجراءات الخدمة

  • 1

    الدخول بحساب الهوية الرقمية

  • 2

    إنجاز الخدمة

مدة إتمام الخدمة

  • 7 أيام عمل

رسوم الخدمة

  • لا يوجد

الجمهور المستهدف

  • الأفراد: مواطن، ذوي الهمم، كبار المواطنين، النساء (الأرملة، المطلقة، فاقدة الأبوين، المواطنة المتزوجة من وافد، مجهولة النسب)

قنوات استلام الخدمة

  • مراكز سعادة المتعاملين: حسب أوقات الدوام بمركز الخدمة (دبي - رأس الخيمة - الفجيرة)
  • الموقع الالكتروني: 24/7
  • التطبيق الذكي: 24/7

الشركاء

  1. بلدية دبي
  2. دائرة التخطيط والمساحة، امارة الشارقة
  3. دائرة البلدية والتخطيط - إمارة عجمان
  4. دائرة الأراضي والتنظيم العقاري – إمارة عجمان
  5. دائرة التخطيط والمساحة أم القيوين
  6. بلدية راس الخيمة
  7. بلدية الفجيرة
  8. بلدية دبا الفجيرة

الحالات الاستثنائية

لا يوجد 

الأسئلة الشائعة

  • 1- هل يمكن التقديم على طلب إفادة التمليك بالإنابة عن المستفيد؟

    يتطلب الاجراء ان يتم تقديم المستفيد على الخدمة ولا يمكن لورثته أو شخص اخر التقديم على الخدمة وفي حال الورثة يتطلب منهم مراجعة السلطات المحلية المعنية ليتم التنسيق مع الوزارة في استحقاق المسكن.

  • 2- لم يتم اشغال المسكن هل يمكن التقديم على خدمة إفادة التمليك؟

    يتطلب أن يتم إشغال المسكن من قبل المستفيد خلال 90 يوم من تاريخ توقيعه علي محضر الاستلام وفي حال عدم إشغاله خلال المدة المذكورة يحق للوزارة سحب المسكن من المستفيد وتخصيصه لشخص اخر.

  • 3- كيف يتم التأكد من إشغال المسكن الحكومي؟

    تتم الزيارة من قبل الفرق الفنية في الوزارة قبل إصدار إفادة التمليك.

  • 4- هل تشمل الخدمة المساكن الحكومية الممنوحة من مبادرات رئيس الدولة وولي العهد؟

    نعم تشمل الخدمة جميع المساكن الحكومية المنح المسلمة من الوزارة

  • 5- هل تعتبر إفادة التمليك صك ملكية يمكن المستفيد من التصرف في المسكن الحكومي؟

    إصدار إفادة تمليك المسكن الحكومي تثبت تخصيص المسكن للمستفيد ويتطلب استكمال إجراءات التمليك مع السلطات المحلية المعنية حسب القوانين والتشريعات لكل إمارة وفي كل الحالات لا يمكن للمستفيد التصرف في المسكن الحكومي دون أخذ الموافقة المسبقة من الوزارة.

  • 6- هل إفادة تمليك المسكن الحكومي شرط لتوصيل الخدمات الي المسكن؟

    لا يشترط إصدار إفادة تمليك المسكن الحكومي لتوصيل الخدمات التشغيلية للمسكن مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي حيث أن محضر الاستلام يكفي لتمكين المستفيد من إشغال المسكن والاستفادة منه.

دليل المستخدم

يرجى مراجعة دليل المستخدم (PDF) لاستخدام النظام من أجل التقدم للحصول على الخدمة.

pdf578 KB

  • عدد المستخدمين

  • عدد المعاملات

رمز الاستجابة السريعة

QR Code

امسح الرمز لفتح هذه الصفحة على هاتفك المحمول

  • نوع الخدمة:

    G2C

هل تواجه مشكلة؟

هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.