نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات
29/02/2024 الى 01/03/2024

ورشة التصميم التشاركي لخدمة الاستلام الابتدائي

موضوع المشورة: 

في إطار حرص الوزارة على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين وإشراكهم في عملية تطويرها بشكل مستمر، نظمت الوزارة ورشة عمل بعنوان "التصميم التشاركي لخدمة الاستلام الابتدائي" بتاريخ 29/2/2024. تم عقد هذه الورشة للملاك وشركات المقاولات والاستشارات المعنية بالمساكن الفردية لمستحقي الدعم السكني من برنامج الشيخ زايد للإسكان.


الهدف من المشورة: 
  • تحقيق التزام الحكومة بتقديم خدمات متميزة وفعّالة في المستقبل.
  • إشراك المجتمع وأصحاب المصلحة في عملية تصميم وتطوير الخدمات الحكومية، بما يتماشى مع أهداف الإمارات الرقمية.
  • تقليل المدة الزمنية المطلوبة لإتمام خدمة الاستلام الابتدائي للمساكن الفردية.


اتخاذ القرار:

تم خلال الورشة تلقي مجموعة من المقترحات والأفكار التي تسهم في تحسين خدمة الاستلام الابتدائي. وقد تم الاتفاق على عقد اجتماع لمناقشة هذه الأفكار بشكل أعمق لاحقا.

النتيجة

في ضوء حرص الوزارة على تحسين جودة الإجراءات وتبسيطها بما يتماشى مع أحدث المعايير وأفضل الممارسات، تم تحليل وتقييم مختلف جوانب خدمة الاستلام الابتدائي للمساكن الفردية. بناءً على ورشة العمل التي عُقدت بتاريخ 29/2/2024، والتي شملت الملاك وشركات المقاولات والاستشارات، تم استنباط مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز كفاءة وفعالية عملية الاستلام الابتدائي. وقد شملت هذه التوصيات إجراءات جديدة وتعديلات على الأنظمة الحالية، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من تطوير الخدمة وتسهيل إجراءاتها بشكل أكبر. وهي كالتالي:

  • إلزام المقاول بإنهاء إجراءات توصيل الكهرباء والماء وشهادة الإنجازقبل التقديم للاستلام الابتدائي.
  • تحويل التوقيع على رسالة الاستلام الابتدائي من جميع الأطراف عبر التوقيع الالكتروني بالهوية الوطنية.
  • ربط دفعة الاستلام الابتدائي بتوقيع المالك على محضر الاستلام الابتدائي دون التوقيع على الدفعة.
  • اعتماد تقرير مصور من الاستشاري يغني عن زيارة مهندس الوزارة.
  • إيداع المبلغ في حساب البرنامج في حال كانت قيمة التعاقد أكبر من قيمة التمويل بحيث يتم صرف كامل المبلغ عن طريق البرنامج.
  • منع الاستلام الابتدائي للمشروع إلا بعد اكتمال كافة الأعمال  في المشروع
  • عمل قائمة بالبنود الاختيارية والاجبارية عند الاستلام الابتدائي.
  • تخويل البرنامج سلطة التدخل في عمل تمديد لمشروع في حال النزاع بين الأطراف.
  • عمل بند بالعقد الأصلي للمشروع لتوضيح تأثير إضافة أي أعمال أو تعديلات بالمشروع.
  • وضع خيار في نظام البرنامج لتصحيح المعاملة خلال ثلاث أيام من الرفض.
  • منصة إلكترونية تجمع المالك والاستشاري والمقاول والبرنامج وجميع الوثائق الخاصة بالمشروع.


هل محتوى الصفحة ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.